الاخبار المحلية

النزاهة: إعادة عقار قيمته 15 مليار دينار إلى ملكيَّة الدولة في كركوك

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، الثلاثاء، عن ضبط عدد من المُتَّهمين بالتجاوز على عقارٍ عائدٍ للدولة في كركوك، مشيرة إلى أنَّ مساحة العقار تبلغ (168) دونماً، وتصل قيمته إلى (15) مليار دينارٍ.


وأفادت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط التي تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، بحسب بيانها بأنَّ “فريق عملٍ من مكتب تحقيق الهيئة في مُحافظة كركوك، وبعد تلقّيه معلوماتٍ عن قيام جهةٍ مُتنفِّذةٍ بالتجاوز على أراضٍ عائدةٍ لوزارة الماليَّة، وبيعها وفق عقود بيعٍ غير أصوليَّةٍ في إحدى مناطق المحافظة، انتقل إلى موقع العقار، حيث تمكَّن الفريق من ضبط ثلاثة مُتهمين وأوليَّات وعقود البيع التي تمَّ تنظيمها خلافاً للقانون”.


وتابعت الدائرة، أن “إجراء الكشف الموقعيِّ بيَّن قيام متجاوزين بمسح وتقطع العقار إلى قطعٍ سكنيَّةٍ وبيعها إلى مُواطنين  بمبلغ قدرُه (8,000,000) ملايين دينارٍ للقطعة الواحدة وفق عقود بيعٍ غير أصوليَّةٍ، على إثر ذلك تم ضبط المتجاوزين، لافتةً إلى أن قيمة العقار البالغة مساحته (168) دونماً تزيد على(15,000,000,000) مليار دينارٍ عراقيٍّ”.


وأشارت إلى، “تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ، وعرضه رفقة المُبرزات والمُتَّهمين على السيّد قاضي التحقيق المختصِّ؛ بغية اتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المناسبة”.
وكانت الهيئة قد أعلنت في السادس من تشرين الأول الماضي عن تمكُّنها من إعادة عددٍ من العقارات في محافظة كـركوك إلى ملكيَّة الدولـة، مُبيّنةً أنَّ قيمة العقارات التقديريَّة تبلغ  أكثر من (4,300,000,000) مليارات دينارٍ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى