الاخبار المحلية

وزارة_النقل : موانئ ام قصر الشمالي والجنوبي تعود للحياة الطبيعية بنسبة عمل 100% بعد توقف دام اكثر من اسبوع

اعلنت وزارة النقل العراقية ،اليوم الاحد ،ان العمل في موانئ ام قصر الشمالي والجنوبي جاري على مدار الساعة بنسبة 100% وعودة الحياة الطبيعية بفضل ابناء البصرة الفيحاء والجهات الامنية والمعنية وتفهمهم بضرورة فتح الميناء لمواصلة دخول الاحتياجات الاساسية لحياة المواطنين تفاديآ لارتفاع اسعارها في السوق المحلي .

واكدت الوزارة ان العمل جاري منذ افتتاح الميناء ولغاية هذه اللحظة بدون انقطاع لتسهيل العمل امام حركة الشاحنات والمركبات بالتنسيق مع هيئة الكمارك لنقل المواد التي تكدست اثناء ازمة توقف الميناء .

وأضافت الوزارة ان البضائع التي تم اخراجها ولازالت تخرج من الميناء عبارة عن مواد اساسية في ديمومة الحياة البشرية اغلبها حاويات وبرادات لمواد غذائية من اللحوم والدجاج والخضروات التي تكون محددة بموعد للصلاحيات اضافة الى حاويات تحتوي على معدات لوزارة النفط والكهرباء والوزارات الاخرى ولا سيما وزارة الزراعة التي تنتظر الاسمدة الموسمية التي لاتحتمل التاخير .

وتابعت الوزارة ،ان مواقف الرسو والاقلاع للبواخر عادة بشكل طبيبعي وابرز النشاطات لهذا اليوم بلغت 1600حاوية على رصيف رقم 27 ،كما تم تفريغ باخرة تحمل 120 الف رأس من العجول طال انتظارها في البحر فترة الازمة كادت ان تنفق عطشا وجوعا لولا فتح الميناء وكذلك معدات ثقيلة لحساب وزارة النفط وسيارات صالون للقطاع الخاص ودخول وخروج نحو 512 شاحنة خلال يوم واحد في اشارة الى عودة الحياة وانعاش السوق المحلية.

يشار الى ان التجار والناقلون للبضائع باشروا بترويج معاملاتهم لاخراج بضاعتهم من الميناء ايذاناً بعزم الموانئ على استقبال البواخر المحملة بالحاويات القادمة اليها

ومن الجدير بالذكر أن موانئ العراق تعتبر النافذة البحرية الاولى في تفعيل التجارة بين دول الجوار وتنشيط الجانب الاقتصادي العراقي بما يعود بالنفع الى رفد ميزانية الدولة وتطوير اقتصاده وسمعته الدولية .

مكتب اعلام وزارة النقل
10 تشرين الثاني 2019.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى